جديد الأخبار
الإسلام السياسي… متى تستقل السياسة عن الدعوة؟
06/12/2018 [ 11:36 ]
الإضافة بتاريخ:
د. خالد فتحي
الإسلام السياسي… متى تستقل السياسة عن الدعوة؟

تعودت اغلب الأحزاب الإسلامية ان تتظاهر بعكس حقيقة هويتها، وتعلن من خلال تقية ممنهجة كلما يشتد عليها الحصار بأنها ليست بأحزاب دينية، وهي الأسطوانة التي ترددها دائما على مسامعنا دون أن يصدقها أحد. بل وتذهب حد أن تتملص حتى من تسمية الإسلام السياسي نفسها لأنها تنطوي على قدر من الوصم من الخصوم لاتحبه ،و لأنها تعني لها ايضا درجة من العزل لا تطيقها عن باقي ألوان الطيف السياسي. و لذلك نراها من حين لآخر تصر على ان تنفي أية علاقة تنظيمية أو تنسيقية لها باذرعها الدعوية…. تلك الماكينات الفعالة جدا التي تحشد لها في الميدان السياسي من الأتباع والمؤيدين والمتعاطفين المتدينين وغير المتدينين مايدفع بها غالبا نحو الفوز الساحق الماحق الذي يثير بدوره الحنق ضدها ،و ذريعتها في ذلك الإنكار …. والتوسل بالمواد القانونية والأهداف المسطرة التي توجد في تشريعاتها الأساسية ، والتي لا تقر طبعا وجود الحبل الصري بين الدعوة والسياسة ، ولذلك وامام هذا الإمعان في النفي الذي تكذبه الأحداث ومجريات الأمور ، فإننا لن نلوذ بلغة الخشب هاته، و سنحاول أن نعمل تحليلا إيجابيا ينطلق من قراءة واقع الحال و يوميات النضال عند هذه التنظيمات التي تؤكد اغلبها تلك الصلة الوثيقة الوطيدة ، فنحن نعرف جميعا وهي ايضا تعرف أن الإسلام السياسي، و إن كانت قوانين تنظيماته تفصل نظريا بين الدعوي والسياسي ،فإنه على أرض الواقع يعتمد اعتمادا شبه كلي على العمل الدعوي في الحشد والنفير والتجييش للاستحقاقات المختلفة .وهذه حالة وظاهرة تعرفها كل المجتمعات الإسلامية التي بها حراك سياسي للإسلاميين. اننا نريد في العمق أن تساءل إلى أي حد يحد عدم الفصل بين الدعوي والسياسي من فاعلية الأحزاب الإسلامية بعد صعودها إلى الحكم ؟.وإلى اي حد يكبح من إمكانيات نجاحها واستمرارها في تقلد السلطة بكفاءة وقبول من الآخر، بل و وقوعها بمجرد ما يستقر بها المقام في كرسي الحكم تحت عاصفة من الانتقادات والتشكيكات،و التي إن لم تنته بالانقلاب عليها كما وقع بمصر ،فإنها تخلق حالة من التوتر والانقسام داخل المجتمع تؤدي إلى تعثر المسار السياسي للبلاد برمتها. اي الى اي مدى يشكل هذا التماهي بين الدعوي والسياسي عند الأحزاب الإسلامية تناقضا مولدا للتوجسات الشعبية وللعقبات التي تضعها الدولة العميقة في طريق ترسيمها النهائي كلاعب طبيعي في المضمار السياسي.

إننا نعتقد أن لعدم الفصل بين الدعوة والسياسة تأثيرا كبيرا في تكرر هذا السيناريو في عدد من الحالات التي انتصر فيها الاسلام السياسي انتخابيا ،ثم ثارت حفيظة المنافسين أو الخصوم السياسيين بشأن هذا الانتصار ليصيروا قادرين على تأليب الناس ضدهم . لا بسبب ضعف الانجاز فقط ،بل بالخصوص لاعتبار ممارساتهم في الحكم نشازا عن ما ألفوه من سبل واساليب في تدبير الشان العام.فهؤلاء الناس الذين بعد ان يختاروهم للحكم ، ينتابهم مع مرور الوقت شعور بأنهم لايمثلونهم، وإنما قد شبه لهم ووقعوا ضحية الخلط بين الدعوي والسياسي حيث يكتشفون أن النضج الدعوي اكبر من النضج السياسي للحركات الإسلامية، وانهم استثمروا واستغلوا دعويا بسبب شعورهم وحسهم الديني لأجل الحسم السياسي وإعطاء الامتياز الانتخابي لتلك الأحزاب لا غير .ذلك أن الدعوة تنبني على مبدأ مغاير للمبدأ الذي يحكم العمل السياسي. فالأولى تتوخى الاستقطاب للدين والتمكين له في نفوس الناس جميعا بما في ذلك المعارضين ، بينما يقوم الثاني على التدافع والتنافس مع هؤلاء الناس للوصول الى الحكم، وذلك يقتضي من ضمن ما يقتضي الصراع مع المعارضين و مع التوجهات الأخرى .و الأصعب يكون هو اتخاذ قرارات بعد تولي السلطة قد لا تتمكن من تألف قلوب الناس كما هو الحال في المرحلة الدعوية . في هذه المرحلة الأولى يتم خطب ود المواطن بغض النظر عن ميوله الفكرية والسياسية ،وفي الثانية قد يفقد الإسلام السياسي ود المواطن بسبب اكراهات الحكم . اي أننا أمام مبدآن متناقضان جدا ،خصوصا وان الدعوة لدين كالاسلام يعد دينا خاتما للديانات، ودينا جامعا أرسل للعالمين ،تتعارض مع السعي لتكوين قاعدة انتخابية هي بالضرورة في نظام ديمقراطي قوامه الأحزاب و يقوم على التناوب على السلطة مجرد تيار اجتماعي ايا كان حجمه وقوته …وبالتالي لا يكون هذا الجري وراء الأصوات مؤسسا لحالة إجماع مجتمعي كما يريد وكما يجب للاسلام الذي تقترح الدعوة أن توطن له .وإذا تماهت الدعوة والسياسة فيما بينهما وهذا واقع لا محالة ، فذلك نذير بتكون طائفة دينية تتصرف في هذا الاسلام بوصفه قد أصبح حكرا على هذا التيار الاجتماعي فقط اي على جزء من المجتمع لا بوصفه هوية ناظمة لهذا المجتمع برمته.وهو ما ينقص من رونق الدين ووظيفته كمكون أساسي للهوية في مجتمع مسلم، ويعطي احساسا بخوصصة الدين واقتصاره على طائفة بعينها بل ودفعه دفعا للنزوع غصبا نحو فئوية يمقتها الإسلام نفسه.

وحتى أغلب الأحزاب الإسلامية العريقة بالعالم العربي صار لديها وعي بضرورة إنجاز هذه الخطوة التاريخية في مسارها الذي يقترب من قرن من الزمن . لكن ينقصها الحزم والإقدام على ذلك .إذ أن السياسي الاسلامي يظل في حالة انتخابه بين المطرقة والسندان ……مطرقة الولاء للدعوة التي يحلم بتطبيق مشروعها الحضاري … وسندان التصرف حسب ماتمليه عليه تقاليدالسياسةلتطبيق المشروع السياسي الذي تعاقد عليه مع الناخبين وفق القواعد الديمقراطية .

حزب النهضة التونسي أحد قيدومي الحركة الاسلامية السياسية الذي جرب مفارقات الجمع بين الدعوي والسياسي وخبر الكثير من المحن بسبب ذلك ، سبق له أن أعلن في مؤتمره العاشر انه سيفصل بين المسارين الدعوي والسياسي، وأنه سيدخل عهد الديمقراطية المسلمة ،وسيودع عهد الديمقراطية الإسلامية اي أنه بصددالتحول إلى حزب مدني بمرجعية إسلامية دون حراك دعوي ،حيث ارتأى تركه للمجتمع المدني.

أن هذا الفطام شبه المستحيل وهذا الطلاق العسير مع الدعوة صعب احتماله على الإسلاميين، لأنهم يعني لهم بكل بساطة علمنة في عقر دارهم.والتي دونها الموت الزؤام للطوباويين منهم ….هذه العلمانية التي انما هبوا لأجل مقارعتها ونزالها على امتداد العالم الإسلامي.و التي تعني لهم كذلك نسخا لكل التجربة وقتلت لحالة” التوثب الأيماني” التي تجتاحهم… وطفرة ولربما قفزة في الهواء تجعلهم على النقيض تماما على ماشبو ا عليه من تصورات لمفهوم العمل الإسلامي.وكانهم سيصبحون غيرهم ببساطة.

ولذلك ورغم محاولات الفصل التي يحاولونها بالتأكيد، فإنها تبقىمجرد مسألة كلامية بلاغية سرعان ما تنسي مع تعاقب الأحداث ووقوع انتكاسات تجعل هذه التنظيمات الإسلامية المتحادثة أو المتعلمنة تعاود سيرتها الأولى.فدائما تعود للواجهة الجينات التي زرعت ايام الحمل الأولى.

ومع ذلك نعتقد أن هذا المخاض الذي لا تعرفه تونس فقط ،بل وتشهده عدة دول عربية أخرى كمصر والجزائر والمغرب والأردن …سينجلي عاجلا ام آجلا عن أساليب جديدة في عمل الإسلاميين. وأن جيلا منهم جديدا ومختلفا سيظهر للوجود ..جيل يؤمن بالالتقاء مع الدولة المدنية التي لاتصادر الدين . إن لم يكن بالتماهي معها ،فعلى الاقل سيذهب اليها ليلتقيها في منتصف الطريق لتفادي مزيد من محن الآباء ومن الفرص الضائعة عليهم وانتزاع اعتراف وقبول الآخرين، و الذي يبقى مشروطا في نظري بابتعاد الإسلاميين عن تعاطي المنشطات الدعوية و تقريرهم بكل روح رياضية التباري على اساس نجاعة البرامج أولا، ثم القدرة على تحقيق الإنجاز في المجال الاقتصادي والاجتماعي ثانيا.وهما المعياران اللذان يبقيان أساس المفاضلةوالاختيار بين الفرقاء في دول القرن 21، أما المجال الأخلاقي والقيمي فمن الأفضل تأميمه ورده للمجتمع من دون ان نخشى عليه شيئا…. فسيكون له حتما دعاة ثقاة ينهضون به على نفس المسافة بين كل التنظيمات .

*بروفيسور بكلية الطب بالرباط دكتور في العلوم السياسية.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
هل ستذهب حماس بإتجاه الإستمرار في التصعيد يوم الجمعة القادم في ضوء التصعيد الإسرائيلي ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت