جديد الأخبار
«داعش» و استثمار الأوضاع داخل مخيمات النزوح للنهوض مجددًا
14/04/2019 [ 12:26 ]
الإضافة بتاريخ:
«داعش» و استثمار الأوضاع داخل مخيمات النزوح للنهوض مجددًا
حذرت مؤسسة «صوفان جروب» الأمريكية، المهتمة بشئون الأمن الدولي، من تفاقم الأوضاع داخل مخيمات إيواء النازحين من جحيم الحرب على داعش في سوريا والعراق، ومن بينها مخيم «الهول»، قائلةً: إن أحوال المخيم تزداد سوءًا كل يوم، خاصة وأنه يستوعب حوالي 73 ألف شخص وهو ضعف العدد الذي صمم لاستقباله في الأساس.
 
وأشارت المؤسسة في تقرير جديد لها، إلى أن الأوضاع داخل المخيم ستحدد مستقبل التنظيم، مضيفةً أن التحالف الدولي قضى على ما يسميه الخلافة لكن التنظيم بدأ حملة لإعادة تجميع عناصره من جديد، موضحة أن المقيمين داخل المخيم بعضهم كانوا أفرادًا في تنظيم داعش، وبعضهم نساء لعناصر في التنظيم وبعضهم من المواطنين العاديين الذين عاشوا تحت حكم التنظيم.
 
وتؤكد «صوفان جروب» أن النازحين داخل تلك المخيمات ينحازون إلى من يساعدهم أكثر، ويقارنون بين جهود تنظيم داعش التي يبذلها بهذا الصدد، وجهود الحكومات والوكالات الإغاثية.
 
وأبدت المؤسسة تخوفها من تركيز الحكومات الغربية على قضايا أخرى خلال الفترة الحالية، بعد إعلانهم الأخير القضاء على التنظيم، مشيرةً إلى أن «داعش» يسعى لاستثمار الأوضاع داخل المخيمات للنهوض والانتشار مجددًا.
 
وقام التنظيم خلال الفترة الماضية باغتيال عدد من «مخاتير» القرى الواقعة قرب مدينة الحويجة العراقية، واستعرضوا قواتهم في تلك المنطقة، معلنين أن التنظيم لا زال باقيًا رغم هزيمته.
 
وألمحت «صوفان جروب» إلى سعي تنظيم داعش إلى اقتحام بعض السجون كما حدث خلال هذا الشهر في سجن ديريك المركزي الذي تشرف عليه قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، إضافةً لتحول تلك السجون إلى أرض خصبة للتطرف على غرار سجن «بوكا» الذي تخرج منه قادة «داعش»، معتبرةً أن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى ظهور «داعش» مثل الطائفية الموجودة داخل العراق لم يجري التعامل معها.
 
وذكرت المؤسسة أن هناك استياءً داخل المدن العراقية السنية مثل كركوك والفلوجة والرمادي من ممارسات ميليشيا الحشد الشعبي الطائفية التي تمارس عنفًا مفرطًا ضد السنة تحت ذريعة الحرب على الإرهاب.
 
وشن «داعش» حملة عسكرية كبيرة داخل سوريا والعراق وغرب أفريقيا، خلال الأسبوع الماضي، تحت شعار «غزوة الثأر لولاية الشام»، نفذ خلالها حوالي 200 عملية إرهابية، وهو ما يكشف استمرار التنظيم في العمل رغم إعلان التحالف الدولي إنهاء خلافته المزعومة.
التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت