"صقر الشمال" الشهيد بهاء الدين أبو جراد
03/05/2019 [ 17:28 ]
الإضافة بتاريخ:
"صقر الشمال" الشهيد بهاء الدين أبو جراد
 الشهيد القائد الصقر بهاء الدين موسى ابو جراد "نجا من طائرات الاحتلال عام 2004م واغتالته كتائب القسام والقوة التنفيذية التابعة لحركة حماس عام 2007م" .
ولد الشهيد بهاء الدين أبو جراد في عام 1973 م في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.و تلقى تعليمه في مدارس المدينة وكان من أبرز قياديي حركة الشبيبة الطلابية .
انضم إلى صقور فتح في الانتفاضة الأولى وقاد عدد من المجوعات الضاربة رغم صغر سنه.و اعتقل من قبل الاحتلال الإسرائيلي وهو لم يبلغ 17 عاما أثناء تأديته واجبه الوطني بقيادة إحدى مجوعات صقور فتح .مكث في الاعتقال مدة سنتين في سجن النقب الإسرائيلي .
وبعد الإفراج عنه استمر في عمله النضالي ضمن صفوف الصقور الفتحاوية واعتقل مرة أخرى إداريا لمدة ستة أشهر.
بعد قدوم السلطة التحق في صفوف الأمن الوقائي ومن ثم وزارة الداخلية .
بعد انطلاق الانتفاضة الثانية انتفاضة 'الأقصى' انضم إلى صفوف كتائب شهداء الأقصى في شمال غزة وأوكلت إليه مهمة قيادة كتائب الأقصى بمدينة بيت لاهيا.
استبسل في أداء مهامه الجهادية في صفوف كتائب الأقصى حتى حاول الاحتلال اغتياله عام 2004 في مدينة بيت لاهيا ونجا منها بأعجوبة .
و نجا من محاولة اغتيال ثانية في اوائل شهر يناير عام 2005 وهو برفقه اخية سميح المدهون حيث استهدف الجيب الخاص بالقائد الشهيد بهاء ابو جراد بصاروخ مقابل مدرسة احمد الشقيري ونجا الاخوين من هذه المحاولة بعد سقوط الصاروخ بجوار الجيب .
وانتخب الشهيد الصقر بهاء الدين أبو جراد أمينا للسر في حركة التحرير الوطني الفلسطيني منطقة الشهيد جميل سلمان عام 2004 وقاد العمل التنظيمي للحركة حتى استشهاده .
وفي اواخر عام 2005 نجا الشهيد الصقر بهاء من محاولة الاغتيال هذه بأعجوبة كبيرة حيث كان برفقتة عدد من القيادات الميدانية لكتائب الاقصى, وحاولت كتائب القسام والقوة التنفيذية التابعة لحركة حماس اغتياله عده مرات ولكنه نجا من هذه المحاولات .وحاصرت القوة التنفيذية وكتائب القسام منزله لعدد من الساعات في العشر الأواخر من رمضان في عام 2006 م في محاوله لاغتياله وهو في منزله الكائن في بيت لاهيا ودارت اشتباكات أصيب خلالها 20 مواطنا من المدنيين برصاص القوة التنفيذية حيث نظم المواطنين دروعا بشريه في محيط المنزل ولم تستطع كتائب القسام حينها اغتياله .
وشهد فجر يوم الاحد الموافق 13/5/2007 استشهاد الصقر بهاء أبو جراء حيث قامت كتائب القسام والقوة التنفيذية بنصب حاجز في حدود المنطقة التي يسكن فيها وأمطرت سيارة القائد بعدد كبير من الرصاص والقذائف مما أدى إلى استشهاده .بعد كثرة محاولات الاغتيال التي تعرض لها شهيدنا القائد من قوات الاحتلال الصهيونية ومن حركة حماس و مليشياتها على حد سواء .
التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت