جديد الأخبار
تقرير يكشف طرق إيران الملتوية في نشر الأخبار المزيفة
15/05/2019 [ 02:52 ]
الإضافة بتاريخ:
تقرير يكشف طرق إيران الملتوية في نشر الأخبار المزيفة

كشف تقرير حديث، أن إيران تستغل مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الحديث، لنشر أخبار مزيفة حول دول معينة بغرض التضليل.

وبحسب التقرير الذي أعده مختبر "سيتزن" بجامعة تورونتو، فإن مجموعات موالية للنظام الملالي، تستخدم شركات الإنترنت العملاقة مثل فيس بوك، وتويتر، وغوغل، وغيرها، لنشر أخبار مضللة حول دول وأشخاص، وخاصة المملكة العربية السعودية، وإسرائيل.
 
وبحسب صحيفة "ذي غلوب آند ميل"، في عام 2016، نشر تقريراً مزيفاً حول روسيا على موقع مقلد يشبه موقع صحيفة الغارديان البريطانية، ما أحدث بلبلة كبيرة، والعام الماضي، ألغت فيس بوك وتويتر آلاف الحسابات الوهمية التي كانت تنطلق من إيران.
 
وقال تقرير "سيتزن"، إن هذه كلها من ألاعيب مجموعة موالية لإيران، تحاول نشر أخبار بتقنيات مميزة.
 
تقنيات خبيثة
ووفقاً للتقرير، فتضع المجموعة أخباراً مزيفة على مواقع على الإنترنت صممت لتشبه تماماً مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة عالمياً.
 
وبعد ذلك، تُمسح المقالات المزيفة الأصلية من الإنترنت، فيما تترك فقط على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان المقالة والصورة المرفقة لها والفقرات الرئيسية.
 
وبعدها، وبحسب التقرير، تبدأ عملية إعادة النشر عبر المواقع على الرغم من اختفاء المقالات المزيفة من مواقعها الأصلية.
 
وبجانب ذلك، تعمل الروابط البديلة على إعادة توجيه المستخدمين إلى الصفحات الرئيسية لمواقع الوسائط الموثوق بها.
 
وقال مؤسس مختبر "سيتيزن" رون ديبرت، إن "هذه التقنية تدفع الناس إلى الاعتقاد بأنها حقيقية، لأن أثر عدم الموثوقية تمت إزالته".
 
وبحسب دراسات سابقة حول وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه بشكل عام، لدى المستخدمين فترات اهتمام قصيرة، يميلون إلى التركيز على التفاصيل السريعة، مقل صورة وفقرة أو عنوان قصير.
 
دور النظام الإيراني
وفي تقارير سابقة، عزا محللون إلى أن الاختراقات التي تحدث في الآونة الأخيرة قد تكون أصولها من روسيا، إلا أن تقرير "سيتزن" يؤكد أن المجموعات القائمة على تزييف الأخبار، موالية للنظام الإيراني بشكل أو بآخر.
 
واستعرض التقرير حوالي 100 مقالة مضللة نشرتها مجموعة Endless Mayfly الموالية لطهران، وكانت الموضوعات المشتركة هي مواضيع زائفة حول المملكة العربية السعودية وإسرائيل.
 
وتأتي هذه المحاولات "بهدف تعزيز مكانة إيران في الشرق الأوسط مقارنة بمنافسيها الإقليميين"، بحسب التقرير.
 
وعلى الرغم من أنه لا يمكن لأحد أن يقول ما إذا كانت الحكومة الإيرانية تدير فعلاً حملة المعلومات المضللة، وجد التقرير أن المجموعة قامت بتخزين ما لا يقل عن 73 من مواقع الأخبار المزيفة المحتملة من خلال ممارسة تعرف باسم "typosquating".
 
وأعطى التقرير أمثلة على مواقع استخدمتها المجموعة للتزييف، مثل The Globe and Mail و National Post.
 

ويقول ديبيرت إن مجموعة Endless Mayfly قد تكون مجرد بداية لأحداث أخرى ستأتي في حقبة تتزايد فيها أعداد القراء على مواقع التواصل الاجتماعي أو على الإنترنت بشكل عام، مؤكداً أن "ما يجب أن نفكر فيه حالياً هو المجال العام العالمي وكيف نوقف مثل هذه الحملات السامة"

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت