إيقاعات رمضانية ـ نكبوية!
16/05/2019 [ 13:08 ]
الإضافة بتاريخ:
حسن البطل
إيقاعات رمضانية ـ نكبوية!

تصادف رمضان الهجري 1440 مع أيار النكبوي 71، المصادف لـ 2019 ميلادي. ستتكرر المصادفة لعامين أخروين: هجري وميلادي.
يعاكسنا إسرائيليون على خارطة فلسطين الكاملة، بخارطة إسرائيل الكاملة. ما لا يستطيعون هو معاكسة شعار المحرقة، الهولوكوست، شوآه، بشعار النكبة الذي هو المفتاح، وبرمز آخر هو حذف الرقم (8) من العام النكبوي 1948 للدلالة على القرار الدولي 194 حول حق العودة.
أخيراً، توصلوا إلى مناكفة رمز مفتاح العودة برسمه مكسوراً على العلم الإسرائيلي، مع عبارة: «غيرنا القفل» لا أدري إن كان تعقيبي هو: لن تغيروا الباب محكماً أم لا، أم مجرد رد على مناكفة بأختها.
إيقاع رمز المفتاح ورقم حق العودة 194 سيبقى هو الإيقاع، منذ الإعلان عن بدء طرح بنود «صفقة القرن» إلى الإعلان عنها، الشهر المقبل، في ذكرى النكسة العربية، المعطوفة في التاريخ الفلسطيني على النكبة. هل ستكون «الصفقة» هي كسر مفتاح العودة، لتغيير القفل؟.
«كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون» قرأت شيئاً طريفاً على صفحات رمضانية معتادة في شهر الصيام، يزعم أن «ابو البشر» آدم ما أن خرج من الجنة مع حواء، حتى باشر الصيام 3 أيام من كل شهر، أي ما مجموعه 36 يوماً على مدار السنة، وتصادف أن كان صيامه في «الأيام البيض» حيث يكون القمر بدراً.
«صوم الأنبياء» في الخبر يشمل صوم نوح ويدعى «صيام الشكر» مقابل صوم آدم، ويدعى «صيام التوبة»، أمّا داود فكان يصوم 182 يوماً، أي يوماً بعد يوم، وسليمان كان يصوم 9 أيام من كل شهر، وكذا إبراهيم.
من الطرائف الدينية غير المسنّدة، إلى النصائح الطبية المسنّدة «صوموا تصحُّوا»، إلى توافق عبادة الصيام مع عاداته أو اختلاف إيقاعات العادات عن فضل عبادات الصيام. يقول من مارسوا إضرابات الأسرى عن الطعام، إن الأيام الثلاثة الأولى تكون شاقّة، وبعدها يكتفي الجسد بـ «ملح ومي» شهراً وشهوراً.
في حديث منسوب للرسول الأعظم: «ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه» وآخر: ثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لراحته.
ربما يمكن تقسيم شهر الصيام إلى ثلاثة: عشرة أيام تشق على الصائم، وأخرى أخيرة الأيام العشر من رمضان أيام عبادات، ففيها أُنزل القرآن «تنزيل من الرحمن الرحيم» وفيها «ليلة القدر خير من ألف شهر».
أنا مدخِّن مديد، وغير مدمن، ولا أمشي والسيكارة بين اصبعيّ، لكن آخرين اعتادوا على التدخين مع المشي، تراهم في الشهر الفضيل يصومون، علناً، عن هذه العادة.
إيقاع الحركة يتغير في شهر الصيام كما لا يتغير في بقية شهور العام. بدء دوام المدارس يتأخّر ساعة ونصف الساعة، ودوام الموظفين يتقدم ساعة أو ساعتين. هذا يعني أن ذروة «عجقة» حركة السير وأزمتها تواكب تغيير ساعات الدوام.
قبل سنتين ورمضانين، اعتدت على جمع ملحق «أيّام رمضان» حيث كانت جريدتنا تصدر، ملحقاً «تابلويد» مستقلاً، حتى أتعلّم الأصول المضبوطة لوصفات الطبخ، وصارت تخص رمضان بصفحتين آخر أعداد الجريدة، واحدة للعبادات والفتاوى، وأخرى لوجبات الطعام الرمضاني.
بالنسبة لفضائيات التلفاز العربية، فإن شهر الصوم هو شهر الإفطار على «المسلسلات والتمثيليات» التي لا أرى حلقة من حلقاتها، لكن الفضائيات الناطقة بالعربية، تبثّ شيئاً مفيداً عن عادات الصيام في الشهر الفضيل.
الإسلام واحد، لكن ساعات وعادات الصيام تختلف من بلد إلى آخر.
حلقة من فيلم وثائقي عن رمضان في أندونيسيا، بثتها «بي.بي. سي» خرجت منها بعقد مشابهة بين الحضارات والعادات بالآتي: يشبّه علماء الحضارات كيف أن أطرافها تحافظ على نقاء بداياتها، كما تحفظ حبات صهير و»مهل» البراكين بداية نشاط البركان.
الإسلام بدأ عربياً، وانتهى عالمياً. هناك إسلام العالم العربي الناطق بالعربية، ويحيط به إسلام الفتوحات، أي إسلام الحرف العربي (باستثناء انعطافة تركيا أتاتورك للحرف اللاتيني).. وثالثاً، هناك إطار ثالث لدول إسلامية تحافظ على الحرف العربي في عبارة «أشهد أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله» لكن لغاتها القومية لا تمُّت إلى اللغة العربية.
صفة «روح الله» و»آية الله العظمى» غير شائعة في معظم العالم الإسلامي العربي ـ السنّي، لكن شرقاً نجد أسماء إسلامية أفغانية سنّية عن «أسد الله» و»ذبيح الله» لا يمكن مقاربتها في إسلام الدول العربية عن وصف الصحابي خالد بن الوليد أنه «سيف الله المسلول».
الإسلام الأندونيسي، في رمضان وغيره، يبدو لي نقيّاً في بعض جوانبه عن بداية الرسالة المحمّدية، وفي جوانب أخرى مختلفاً بعادات وثنية لما قبل الإسلام.
مع أن الإسلام العربي، أي إسلام الدول الناطقة بالعربية، وإسلام الدول ذات الحرف العربي للغاتها، وإسلام أندونيسيا ذات اللغة الأخرى والحرف اللاتيني، لكن نلاحظ أن ما هو مشترك هو حركة العودة إلى «إسلام أصولي» موضع اختلاف وخلاف. إسلام الفتوحات شمل بلاد اللغة العربية، وذات الحرف العربي، وإسلام الدعوة الذي شمل أندونيسيا.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت