جديد الأخبار
ضربة جديدة لأردوغان.. تخطيط أمريكي لحرمان تركيا من مقاتلات «F-35»
12/06/2019 [ 01:22 ]
الإضافة بتاريخ:
ضربة جديدة لأردوغان.. تخطيط أمريكي لحرمان تركيا من مقاتلات «F-35»

كشف موقع Defense news عن تخطيط الولايات المتحدة الأمريكية لإلغاء مشاركة تركيا في برنامج تصنيع طائرات F-35، إذا لم تقرر أنقرة الاستغناء عن شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية المتطورة من طرازS- 400.

وبحسب الموقع فإن الإنذار الأمريكي لتركيا، جاء كخطوة أولى لإبعاد شركات صناعة الدفاع التركية عن برنامج تصنيع المقاتلات الأمريكية الجديدة.

 

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شانهان

تصنيع مشترك

وتشارك عدد من شركات صناعة الدفاع التركية في برنامج تصنيع المقاتلات الأمريكية التي يتم إنتاجها بنظام التصنيع المشترك.

ومن بين الشركات المشاركة في التصنيع، شركة الصناعات الجوية التركية، وشركة Roketsan and Tusas العاملة في مجال تصنيع المحركات.

وقال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شانهان في رسالة منه إلى نظيره التركي خلوصي أكار،أمس: إن تركيا لن تتسلم مقاتلات F- 35 إذا تسلَّمت منظومة الصواريخ الروسية.

بينما قالت إيلين لورد وكيل وزارة الدفاع الأمريكية: إن المشاركة التركية في برنامج المقاتلة الأمريكية ستستمر إذا ألغت عقودها مع روسيا بخصوص S- 400.

إيقاف التدريب
 
وشاركت تركيا في تمويل برنامج تصنيع المقاتلة الأمريكية الجديدة، كما سعت للحصول على 100 مقاتلة F-35 بعد التصنيع. وبالرغم من شراء تركيا لـ4 طائرات رسميًّا إلا أن الولايات المتحدة تعتزم إبقاء الطائرات داخلها، كما أوقفت الولايات المتحدة، أمس الإثنين 10 يونيو 2019، تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات  F-35؛ بسبب إصرار تركيا على امتلاك منظومة الصواريخ الروسية، وأوضحت «لورد» أن الولايات المتحدة تفكر في إعادة شراء الطائرات التي باعتها لتركيا، وتخصيصها لصالح القوات الأمريكية الجوية.
 
وعن القطع الداخلة في تصنيع المقاتلة، توقعت وكيلة وزارة الدفاع الأمريكية أن تمر العقود المبرمة مع تركيا لتصنيع قطع من الطائرة الجديدة بفترة «استقرار» حتى أوائل عام 2020.
 
وتنتج الشركات التركية  937 قطعة تدخل في صناعة F-35، من بينها 400 قطعة لا توجد لها مصادر تصنيع سوى لدى هذه الشركات.
 
وقال مات وينتر نائب المدير التنفيذي لمشروع تصنيع طائرات F-35: إن الولايات المتحدة قد تواجه أزمة في تسليم 50: 75 طائرة جديدة، إذا تم استبعاد تركيا من المشروع، مضيفًا أن ذلك لن يحدث إلا في حالة إلغاء التعاقد معها خلال هذا الصيف.
 
 
ضربة جديدة لأردوغان..
 بديل تركيا
ويتوقع أن تلجأ شركتا لوكهيد مارتن، وبرات أند ويتني إلى مقاولين «من الباطن» لإنتاج الأجزاء التي تصنعها حاليًّا الشركات التركية، بينما حدد البنتاجون موردين محتملين للقطع الـ400.
 
وتوقع وينتر أن يكون هناك شركاء أوروبيون جاهزون للحلول مكان تركيا، في مشروع تصنيع المقاتلات الأمريكية.
 
وسيحرم الطلاب الأتراك من استكمال دراستهم وتدريبهم على الطائرات الأمريكية الجديدة في قاعدة Luke Air Force Base، إذ كان يفترض أن يبدأ 20 طالبًا جديدًا الدراسة خلال الشهر الجاري، وسيتم إرسال الطيارين الأتراك الذين تدربوا على الطائرة إلى بلادهم.
 
كما ستحرم تركيا من المشاركة في المائدة المستديرة السنوية للنقاش حول المقاتلة الجديدة، ومن ثم لن يمكنها تقديم اقتراحات بخصوص تطوير الطائرة.
 
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد عرضت على تركيا- في وقت سابق -استبدال منظومات الدفاع الجوي الروسي، بأخرى أمريكية من طراز باتريوت وأرسلت ممثلين لشركات صناعة الدفاع الأمريكية إلى تركيا لعرض المخاطر المتوقعة على أمن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو» الذي تعد تركيا الدولة ذات الغالبية المسلمة في دخله، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واصل إطلاق التصريحات التي تؤكد على عزمه تمرير الصفقة مع روسيا، كما اعترف وزير الدفاع التركي خلوصي آكار بإرسال عسكريين إلى روسيا للتدرب على منظومات الدفاع الجوي S-400.
التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت