جديد الأخبار
هل يكلف الرئيس الإسرائيلي شخصية ثالثة لتشكيل الحكومة الجديدة؟!
19/09/2019 [ 00:29 ]
الإضافة بتاريخ:
هل يكلف الرئيس الإسرائيلي شخصية ثالثة لتشكيل الحكومة الجديدة؟!

تل أبيب: قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، مساء يوم الأربعاء، من المتوقع أن يتزامن الجدول الزمني السياسي لتشكيل الحكومة المقبلة مع الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها ضد رئيس الوزراء، هذا يمكن أن يعقد الأمور بالنسبة له - ويشجع ريفلين على توصية مرشح آخر.
وأضافت الصحيفة العبرية، يمكّن القانون الأساسي للحكومة الرئيس من ممارسة السلطة التقديرية واختيار مرشح الحكومة من بين جميع أعضاء الكنيست المنتخبين، وبموجب القانون يتعين على الرئيس التشاور مع ممثلي أحزاب الكنيست القادمة، لكنه غير ملزم بقبول موقفهم.
وتابعت الصحيفة:  لفرض المهمة على بنيامين نتنياهو، إن نتنياهو إذا فاز بدعم معظم الفصائل لا يملك أغلبية في الوقت الحالي لتشكيل الحكومة، لكن الرئيس ريفلين يمكنه المساعدة على أمل أن يتمكن من ذلك في الوقت المخصص له.
 وأوضحت "هآرتس"، إذا أعلن النائب العام أفيخاي ماندلبليت لائحة الاتهام ضد نتنياهو، فقد يقرر ريفلين "تخطي" رئيس الوزراء الحالي حتى لو حصل على دعم واسع نسبيا من الفصائل، بهدف الحفاظ على استقرار الائتلاف والمخاوف من أن نتنياهو سيضطر إلى الاستقالة في غضون فترة زمنية قصيرة.
وأما لفرض المهمة على بيني غانتس. قد يقوم ريفلين بذلك إذا اتضح أن زعيم حزب أزرق أبيض لديه فرصة معقولة لحشد الدعم الكافي للحكومة تحت قيادته، بحسب الصحيفة.
وأِشارت، ل فرض المهمة على عضو من الكنيست المنتخب. إن تعيين مرشح لم يُنظر إليه بعد كرئيس وزراء إسرائيل محتمل قد يحل أزمة الائتلاف، قد يعرض ريفلين الدور ليولي إدلشتاين أو جدعون ساعر أو أشكنازي، لكن هذه الخطة ستكون بعد فشل نتنياهو وجانتس واحدا تلو الآخر في تشكيل الحكومة.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
كاريكاتير
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت