جديد الأخبار
ارتفاع عدد قتلى مظاهرات العراق إلى (110).. و"غوتيريش" يطالب بمحاسبة المسئولين
08/10/2019 [ 09:10 ]
الإضافة بتاريخ:
ارتفاع عدد قتلى مظاهرات العراق إلى (110).. و"غوتيريش" يطالب بمحاسبة المسئولين

 بغداد-رويترز: ارتفع عدد قتلى احتجاجات العراق إلى 110 قتيلاً في أسبوع، معظمهم محتجون يطالبون بإقالة الحكومة وإجراء إصلاحات جذرية ضد الفساد تشمل نخبتها السياسية.

وبدأ المحتجون في ساعة متأخرة من مساء يوم  الاثنين، في التجمع في مدينة الصدر ببغداد، بعدما امتدت الاشتباكات مع قوات الأمن إلى هذا الحي الفقير المترامي الأطراف بالعاصمة العراقية لأول مرة في بداية الأحداث، لتخلف 15 قتيلا.

وسحب الجيش العراقي قواته، وسلم مهمة متابعة الوضع الأمني في المدينة للشرطة الاتحادية، في دلالة على أن السلطات تريد تجنب الاشتباك مع مؤيدي رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر، الذي طالب الحكومة بالاستقالة.

وانقطعت خدمات الإنترنت في بغداد وضواحيها على مدى أيام، مما تسبب بانقطاع الاتصالات على نحو ساهم في انتشار مشاعر الاستياء. وعادت تلك الخدمات لبضع ساعات مساء الاثنين، ونشر البعض تغطية للاحتجاجات الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تتوقف الخدمة من جديد.

ودعت الأمم المتحدة إلى وضع حد للعنف الذي اجتاح العراق خلال الأيام الخمسة الماضية.

وقالت جانين هينس بلاشارت، ممثلة أنطونيو غوتيريش الخاصة في العراق ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، إنّ المسؤولين عن الخسائر الفادحة في الأرواح يجب أن يمثلوا أمام العدالة.

وتجددت المظاهرات في أنحاء مختلفة من البلاد في تحد واضح لقوات الأمن، بينما هوجمت مكاتب بعض القنوات من بينها مكاتب قناة العربية التابعة للسعودية.

وأفاد شهود عيان في العاصمة العراقية بغداد، بأن "نحو خمسين متظاهرا أصيبوا بجروح مختلفة إثر اشتباكات في ساحة الحمزة بمدينة الصدر شرقي بغداد".

التعليقات
عدد التعليقات: 0
حديث الكرامة
فيديو جرائم حماس
كاريكاتير
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت