جديد الأخبار
إجراءات لحماية مقدم البلاغ في مكالمة ترامب وزيلينسكي
08/10/2019 [ 09:23 ]
الإضافة بتاريخ:
إجراءات لحماية مقدم البلاغ في مكالمة ترامب وزيلينسكي

قال مصدر مطلع، إن السلطات الأمريكية اتخذت إجراءات أمنية لحماية مسؤول مخابرات قدم بلاغا أثار تحقيقات قد تؤدي إلى مساءلة الرئيس دونالد ترامب. 

وعبر محامو مقدم البلاغ في رسالة تحمل تاريخ 28 سبتمبر/أيلول إلى جوزيف ماجواير القائم بأعمال مدير المخابرات العامة، عن قلقهم على سلامة موكلهم بعدما قال ترامب إنه جاسوس ارتكب خيانة. 

وأضافوا أن أشخاصا معينين عرضوا "مكافأة" قدرها 50 ألف دولار لمن يقدم أي معلومات عن هوية مقدم البلاغ بعدما اشتكي لهيئة رقابة حكومية من أن ترامب مارس ضغوطا على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في مكالمة تليفونية يوم 25 يوليو/تموز ليجري تحقيقا مع منافسه السياسي جون بايدن. 

وذكر المصدر الحكومي الأمريكي المطلع على قضية البلاغ، إن السلطات الاتحادية تتخذ تدابير لحماية المسؤول، لكنه أحجم عن الكشف عن طبيعتها.

كما أحجم عن ذكر ما إذا كان المسؤول قد تلقى أي تهديدات محددة.

وأثارت المكالمة الهاتفية التي جرى تسريبها لاحقا بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عاصفة من الجدل والانتقاد داخل الولايات المتحدة وصلت إلى حد فتح تحقيق رسمي فيما إذا كان ينبغي محاسبة الرئيس بتهمة تقويض الأمن القومي للولايات المتحدة.

ويتهم ترامب بممارسة ضغوط على نظيره الأوكراني زيلينسكي ليفتح تحقيقا بحق هانتر نجل خصمه الديمقراطي جو بايدن رجل الأعمال المرتبط بمؤسسة أوكرانية متهمة بالفساد.

من جانب آخر، يتهم الرئيس الأمريكي وحلفاؤه بايدن بممارسة ضغوط على السلطات الأوكرانية لإقالة فيكتور شوكين سلف لوتسينكو لأنه كان يريد التحقيق في المؤسسة المرتبطة بهانتر بايدن. 

ونفى ترامب ممارسة أي ضغوط على أوكرانيا لفتح تحقيق حول أسرة جو بايدن. 

ورغم ذلك أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بدء تحقيق رسمي فيما إذا كان ينبغي له محاسبة الرئيس دونالد ترامب بتهمة تقويض الأمن القومي للولايات المتحدة.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت