عام على "السترات الصفراء".. الفرنسيون يحيون الذكرى السنوية لانطلاقها
16/11/2019 [ 11:06 ]
الإضافة بتاريخ:

يعتزم أعضاء حركة "السترات الصفراء" الفرنسية تنظيم سلسلة من المظاهرات في مختلف أنحاء البلاد، السبت والأحد، في محاولة لإظهار قدرتهم على حشد الدعم في الذكرى السنوية الأولى لحركتهم. 

وذكرت قناة "فرنسا 24" اليوم، أن الأعداد التي شاركت في المظاهرات ومستويات العنف، تضاءلت بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، عما كانت عليه في ذروة الحركة، التي بدأت في 17 تشرين ثان/نوفمبر العام الماضي، بمظاهرات ضخمة في باريس، شارك فيها حوالي 300 ألف شخص.

لكن أصحاب السترات الصفراء يريدون من خلال التظاهر السبت - وهو اليوم التقليدي للاحتجاجات- وأيضا غدا الأحد- الذكرى السنوية لحركتهم- أن يظهروا للرئيس ايمانويل ماكرون أنهم لا يزالون قوة يُحسب حسابها.

ومن المقرر تنظيم حوالي 200 مظاهرة، حيث تتوقع السلطات أن ينظم عدة آلاف مسيرات في العاصمة.

وتشمل تلك التقديرات بضع مئات من المتظاهرين الأصوليين من اليسار المتطرف واليمين المتطرف، الذين كانوا غالبا وراء أسوأ مشاهد الفوضى.

ولدى فرنسا تاريخ طويل من الاحتجاجات العنيفة، لكن ضراوة المظاهرات التي حدثت الشتاء الماضي ومزاعم بشأن وحشية الشرطة، أثارت صدمة في البلاد.

وكان ماكرون الذي فاز بالرئاسة الفرنسية في عام 2017 تعهّد بإعادة البلاد إلى تصحيح الأوضاع الاقتصادية، لكن حركة "السترات الصفراء" وقفت في وجه قرارات تقشفية من بينها زيادة أسعار الوقود والضرائب وأجبرته على التراجع.

وتتّهم الحركة الاحتجاجية ماكرون بأنه "نخبوي لا يدرك المعاناة اليومية للكثير من الفرنسيين". 

وفي 8 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، حينما كان التحرّك في أسابيعه الأولى، اشتبك محتجون مع عناصر الشرطة في الشانزيليزيه، ما دفع السلطات إلى منع التظاهرات في الجادة الباريسية الشهيرة.. ونهاية الأسبوع تلك أوقفت الشرطة 900 شخص في أكبر حملة اعتقالات منذ بدء الاحتجاجات ضد الحكومة.

التعليقات
عدد التعليقات: 0
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت