وماذا ستفعل إسرائيل بسكان الضفة الغربية
20/11/2019 [ 09:03 ]
الإضافة بتاريخ:
ناصر اللحام
وماذا ستفعل إسرائيل بسكان الضفة الغربية
 

فرضت اسرائيل السيادة الاسرائيلية على جميع أنحاء الضفة الغربية منذ العام 2014 بشكل كامل وشامل . الاقتحامات والاعتقالات والدخول كل ساعة لمناطق أ ، واستدعاء الوزراء الى مراكز التحقيق واعتقالهم، مخالفات السير اليومية ، فحص البضائع ، تصاريح العمل والمرور ، والوصول على بعد أمتار من منزل الرئيس ومنازل باقي القادة ، اعتقال اعضاء البرلمان ، تراخيص البناء والهدم ، فواتير الضريبة ، يافطات باللغة العبرية في الضفة الغربية اكثر من عدد اليافطات في الجليل ، ودفع منظم لسكان القدس للسكن في رام الله وبيت لحم واريحا وعناتا وكفر عقب وسطح مرحبا لاعادة توازن العدد السكاني في القدس .

الحكومات الاسرائيلية لا تحتاج للضوء الاخضر الامريكي لضم الضفة الغربية ، وانما ولأغراض انتخابية تتعلق بترامب ، وتتعلق بالوضع الحرج الذي يعيشه نتانياهو . قام وزير خارجية امريكا مايك بومبيو باعلان المستوطنات كمناطق " مدنية " لا تتعارض مع القانون الدولي .

ردة الفعل العربية مثيرة للشفقة ، وردة الفعل الفلسطينية تعتمد على الرد الدبلوماسي والسياسي في المحافل الدولية . وهو امر متوقع . إذ لا أحد يتفاجئ ولا يتصنّع الصدمة تجاه ما يحدث .

مواقف الحكومة الاسرائيلية بشان ضم الضفة الغربية لا يحتاج الى توضيح ، لأنه قيد التنفيذ على الارض من خلال شوارع ضخمة أوتوستراد تربط المستوطنات ، وأسطول نقل حديث وسكك قطارات خفيفة ، وفرض القوانين الاسرائيلية على السكان والابقاء على اللغة العبرية في الهويات التي يحملها الفلسطينيون . الى جانب خطط سياسية ومالية ضخمة تصب في نفس البوتقة .

الوزير المتطرف نفتالي بينيت اقترح البدء بضم مناطق جيم لأن عدد سكانها اقل ، وقد بدأ تنفيذ الخطة فعلا . ومن اللافت للانتباه ان أراضي مناطق جيم تخضع الأن لقانون الأراضي العسكري الاسرائيلي .

اما نتانياهو فعرض خطة بديلة وهي البدء بمناطق أغوار نهر الاردن . وقد بدا ذلك بشكل فوري .

اما المستوطنين فاقترحوا البدء بمناطق شمال الضفة ، وقد بدأ الأمر فعلا قيد التنفيذ .

اما الوزير المستوطن زئيف ايلكين والوزير سموتريتش فاقترحا البدء بمناطق القدس وأحيائها العربية , وقد بدأ التنفيذ فعلا .

امّا وزيرة القضاء ايلات شاكيد ومعها افيغدور ليبرمان فاقترحا  البدء بمنطقة رام الله ، وقد بدأ لف رام الله بإسوارة من المستوطنات قيد العمل ليل نهار .

اما الجيش ورجال الأعمال فاقترحوا أن يتم البدء بمنطقة بيت لحم لاهميتها السياحية وقد بدأ الامر فعلا .

تصريحات بومبيو ليست وعد بلفور . بل هي احتفال بانتهاء التنفيذ ومباركة امريكية على ما حدث وتم على الارض بشكل نهائي .

سؤال يطرحه الصحفي الاسرائيلي الشهير غازي بركعي على وزراء الاحتلال عبر اذاعة الجيش منذ ساعات الصباح : قرار ضم الضفة متفق عليه بين جميع الاحزاب الصهيونية . ولكن ماذا ستفعلون بسكان الضفة ؟

الاجابة وحدها صدمتني ( حتى لا يطالب سكان الضفة بالتصويت للكنيست ، يجب ان نسمح لهم بعمل انتخابات لبرلمان لديهم .. ونتخلص من المسؤولية عنهم ديموغرافيا وسياسيا ، واقتصاديا ) !!!!!

التعليقات
عدد التعليقات: 0
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
حديث الكرامة
فيديو جرائم حماس
فيديو الكرامة
استطلاع
بعد رفض المنحة القطرية من حماس هل الحرب أصبحت أقرب على غزة ؟
نعم
لا
انتهت فترة التصويت